هل تعرف الشــخصيات المؤثرة في تاريخ المرأة المصــرية

هل تعرف الشــخصيات المؤثرة في تاريخ المرأة المصــرية



6‏ شــخصيات مؤثرة في تاريخ المرأة المصــرية

اختارتهن مؤسسة فريد ريش ايبرت الألمانية ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا في الحياة السياسية والاجتماعية بمصر.. وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة المصرية فلنتذكر معا هؤلاء الشخصيات لما لهن من دور كبير في تاريخ المرأة المصرية..
1- إستر فهمي:
 انخرطت في الحركة النسائية والوطنية1919 عندما شاركت في مظاهرات النساء ضد الاحتلال البريطاني تعرفت علي هدي شعراوي فكانت من مؤسسات لجنة سيدات الوفد المركزية وقامت بتبادل خطابات جريئة مع اللورد اللنبي المستشار السامي البريطاني وتضمنت خطاباتها مطالب المصريين والمصريات بعودة سعد زغلول من المنفي ل مصر والافراج عن المعتقلين السياسيين.

2- إنجي افلاطون :
 وهي فنانة تشكيلية مصورة ورائدة في النضال السياسي من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
ومع انها من عائلة ارستقراطية إلا انها انحازت الي قضايا المرأة العاملة والفقراء.
اصدرت عام1948 كتاب(80 مليون امرأة معنا) وألحقته بإصدار ثان عام1949 بعنوان( نحن النساء المصريات) وشاركت في تأسيس لجنة نسائية للمقاومة الشعبية وألقي القبض عليها لنشاطها الثوري في مارس1959.
وسجنت في سجن القناطر الخيرية لمدة خمس سنوات.
رحلت في عام1989 كمناضلة شجاعة وفنانة كبيرة بعد ان أهدت جميع اعمالها الفنية ومكتبتها الخاصة الي متحف الفن المصري الحديث.

3- سيزا نبراوي :
 بدأت نشاطها السياسي في ثورة1919 مع المناضلة هدي شعراوي.. وكانت وكيلة الاتحاد النسائي الدولي وانضمت الي الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي1935. واصدرت مجلة نسائية مصرية1925 ومثلت المرأة المصرية في أكثر من عشرين مؤتمرا دوليا.. هي من مؤسسات الاتحاد النسائي المصري عام1923 والاتحاد النسائي العربي1944 وانتخبت في العام نفسه كعضوة في مجلس السلام العالمي, توفيت عام1985.

4- ملك حفني ناصف :
هي رائدة من رائدات النهضة المصرية ولدت عام1886.
اسست اتحاد النسائي وجمعية التمريض علي غرار الصليب الاحمر صدر لها النسائيات عام1910.

5- منيرة ثابت :
هي أول محامية في المحاكم المختلطة وأول فتاة جامعية تعمل بالصحافة. اصدرت مجلة الأمل بالفرنسية والعربية عام1925. تبنت قضية حق المدرسات في الزواج مع الاحتفاظ بوظائفهن, ففي ذلك الوقت كانت المدرسة تفصل من عملها إذا تزوجت.. ونجحت الحملة وأقرت وزارة المعارف هذا الحق.

 6- فاطمة رشدي :
 رائدة من رواد السينما والمسرح في مصر.. بدأت حياتها الفنية ممثلة مسرحية عام1926 ثم كونت مع زوجها عزيز عيد فرقة فاطمة رشدي ومثلت ادوار البطولة في افلام عديدة ثم اعتزلت الفن عام1955.